أوهن البيوت!


عزيزي القاريء: اقرأ الآيات الآتية بتدبر و صنف نفسك.

قال تعالى:"الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات" (البقرة 257)

وقال تعالى: "مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون" (العنكبوت 41)

اسأل نفسك من وليك؟ ثم حدد مصيرك؛ هل سيكون مصيرك الخروج من الظلمات إلى النور أم العكس؟ هل ستستجير ببيت العنكبوت؟ وما أدراك ما بيت العنكبوت!

لقد قرأت الكثير عن بيت العنكبوت وتعرض المفسرون إلى وهن بيت العنكبوت، فما تركيب هذا البيت؟ ولماذا وصف بالضعف؟

من الناحية العلمية يجب التمييز بين خيط العنكبوت وبيته. أما خيط العنكبوت  فهو خيط حريري رفيع جداً حيث أن سمك شعرة رأس الإنسان تزيد عن سمك خيط العنكبوت بحوالي 400 مرة. ومع ذلك فهو على درجه عالية من المتانة والمرونة والشدة وهو أقوى من خيط فولاذي له نفس السمك بحوالي 20 مرة، لذا أطلق عليه العلماء اسم " الفولاذ البيولوجي" ولو استطعنا جمع حزمة من خيوط العنكبوت بسمك أصبع الابهام لتمكنا من استخدامه في حمل طائرة ضخمة، كما أن هناك محاولات الآن لصنع واقٍ للرصاص من خيوط العنكبوت يستطيع الجنود لباسه في المعارك لوقايتهم من الرصاص لخفته وقوته الفريدة وكل هذا يعني أن الوهن والضعف ليس في خيط العنكبوت وإنما يكمن الوهن في بيت العنكبوت كما ورد في الآية الكريمة "وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون".
والسؤال أين يكمن الوهن في بيت العنكبوت؟





هناك أكثر من 37 ألف نوع من العناكب يتواجد في الطبيعة معظمها تبني بيوتها من الخيوط سالفة الذكر والمدهش في الأمر أن الأنثى هي التي تقوم بنسج البيت. وقد ورد في الآية "اتخذت بيتاً" حيث أن الأنثى تحمل في جسمها الغدد التي تفرز الخيوط وهي حقيقة علمية لم تكن معروفة عند نزول القرآن، وقد ورد في الآية "لو كانوا يعلمون". ومصدر الوهن في هذا البيت يكمن أولا:ً في تركيبه، فبالرغم من قوة الخيوط التي يتركب منها إلا أن هناك مسافات بينية كبيرة بين الخيوط كما يبدو في الصورة المرفقة، فلا يقي هذا البيت من الرياح والعواصف أو الأمطار الخارجية بالرغم من الطريقة الهندسية البارعة في بنائه. 

ثانياً: الوهن الناجم عن الحالة الاجتماعية التي يعيشها أفراد البيت وزواره، فما من حشرة طائرة  تدخله إلا وتقع فريسة للأنثى حيث يتم اصطيادها ومن ثم تقطيعها أو عمل فتحات في جسمها يتم عن طريقها امتصاص السائل الموجود بداخلها وترك الجزء الجاف منها.وكثيراً ما يعمد الذكر إلى الهروب من الأنثى بعد تلقيحها حيث تعمد بعض الاناث إلى افتراس الذكور بعد التلقيح فهي أكبر حجماً و أكثر شراسة.


تضع الأنثى البيض المخصب في كيس تصنعه من خيوطها وعندما يفقس البيض تخرج منه الصغار والتي تبدأ بالتنافس على الطعام والمسكن الضيق ويقتل الأخوة بعضهم بعضاً ويبقى العدد القليل بعد المعركة ليعيد نفس المأساة. هذه هي الحياة الاجتماعية في بيت العنكبوت قتل وتقطيع ومنافسه شرسة بين الأخوة وبين الزوجين.



أما النوع الآخر من بيوت العنكبوت والتي لا تستخدم الخيوط لبناء بيتها فهي العناكب التي تعيش في الماء”Water Spiders” وهو نوع غريب جداً وقلما تعرض له الباحثون في دراسة وهن هذا البيت ، حيث أن الأنثى تقوم ببناء بيت على شكل فقاعة هواء، تخيل بيت على شكل فقاعة هواء تتناول الانثى غذاءها بداخله وتتزاوج وتضع بيضها فيه وتنتظر حتى يفقس فتترك البيت مع صغارها ليقوم الصغار ببناء البيت بنفس الطريقة. هل تعتقد أن هناك أوهن من بيت قوامه فقاعة هواء؟




وخلاصة القول أن الآية تشير إلى أن من يتوكل على غير الله طالباً المؤازرة والمناصرة فإنه ولاشك يختار منهجاً واهياً كبيت العنكبوت سواء أكان من حيث التركيب أو الحياة الاجتماعية البائسة. 

ومسك الختام مع قوله تعالى" يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطاناً مبيناً" (النساء 144)       

2 التعليقات:

سبحانك ربي ما خلقت هذا باطلا..

جميل جدا.. جزاك الله خيرا أستاذ

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More