طباعة الأعضاء Organ Printing

بشرى سارة للمرضى الذين يحتاجون لزراعة أعضاء بشرية، لن تنتظروا طويلاً فإن كنت بحاجة لكلية بسبب إصابتك بالفشل الكلوي أو بحاجة إلى كبد لاصابتك بالتشمع الكبدي أو إلى قلب بسبب إصابتك بأمراض القلب المزمنة أو إلى جلد بسبب أًصابة جزء من جلدك بحروق، فإن العلماء و خلال بضع سنين سيزودوا المرضى بكل ما يحتاجونه من أعضاء، لن يزودوا مرضاهم بأعضاء بشرية تؤخذ من أشخاص ماتوا سريرياً، و لكن سيتم صناعة أعضاء بشرية باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد "3D- bioprinter" و هي طابعة بيولوجية تم انتاجها و تطويرها بالتعاون بين شركة الطب التجديدي الأمريكية "Organovo" و شركة الهندسة الاسترالية "Invetech".

و يستخدم في هذه الطابعة خلايا جذعية أو خلايا من العضو المصاب بدل الحبر و مادة هلامية "سائل الكولاجين" بدل الورق.


و هذه الطابعة قادرة على طباعة أي تركيب خلوي ثلاثي الأبعاد بقطر 15 سم و سماكة تبلغ عدة سنتمترات. 
و قد تمكن البروفيسور الأمريكي انطوني عطا الله في جامعة ويك نورست من صناعة و زراعة مثانة كاملة النمو و ذلك باستخدام أنسجة من المريض المصاب حيث قام بطباعتها و زراعتها في سبعة مرضى و لا تزال تعمل حتى اليوم.

نعم لقد تمكن العلماء من طباعة جلد بشري، و أوعية دموية، و مجرى بول، و معدة. و الطابعة البيولوجية ثلاثية الأبعاد لها رأسان يوضع في الأول النسيج المنوي نموه أو خلايا جذعية و في الرأس الثاني توضع المادة الهلامية و التي تتشكل حسب حجم و شكل العضو المراد طباعته و عندما تبدأ الخلايا بالانقسام، فإنها تنمو و تأخذ شكل العضو المراد طباعته. أما بالنسبة للأعضاء الصلبة فإنه يتوقع أن تنتج عملية الطباعة خلال السنوات القليلة القادمة و ذلك بسبب تعقيد تركيب هذه الأعضاء كالكلية و الكبد و القلب.


ولي أن أتساءل، هل سيقوم الكبد المصنع بأكثر من 500 وظيفة يقوم بها الكبد الطبيعي؟ و هل سيتوفر في القلب المصنع دماغ كالموجود في القلب الطبيعي و الذي يتكون من 400 الف خلية عصبية مسؤولة عن الذاكرة و العواطف؟



قال تعالى: "وفي أنفسكم أفلا تبصرون" *
_________________________________________________________________


* الذاريات 21

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More